الثلاثاء، 26 فبراير 2013

| اشتباكات بين سلفيين وأقباط بسبب "مرحاض".. ونشطاء يعتصمون بكنيسة "أبومقار" لحمايتها

 
وقعت اشتباكات بين عدد من السلفيين والأقباط في شبرا الخيمة، إثر محاولة سلفيين منع عمال أقباط من بناء مرحاض ملحق بمبنى الخدمات التابع لكنيسة أبومقار، حتى تدخلت قوات الأمن لفض الاشتباكات والسيطرة على الموقف.
ومن جانبهم، أعلن عدد من النشطاء الأقباط، وبينهم رامى كامل، مؤسس اتحاد شباب ماسبيرو، اعتصامهم داخل مقر الكنيسة للتصدى لأى محاولات لاقتحامها.
فيما قال القس أيوب زكى يوسف، كاهن كنيسة أبومقار الكبير بشبرا الخيمة، إنهم خلال العمل في بناء مرحاض بمبنى الخدمات، بترخيص صدر فى 8 نوفمبر من العام الماضى، فوجئوا بحصار المبنى من قبل عشرات السلفيين، مطالبين الكاهن والعمال بوقف البناء بحجة وقف تصريح البناء. وتابع "سلفي يدعى هاني، اتصل بقسم الشرطة، وطالبنى بأوراق الترخيص، كما لو كان قيادة أمنية".
وطالب السلفيون المحتجون بالقبض على راعى الكنيسة والعاملين بالمركز الخدمي التابع لها، لقيامهم بالبناء دون ترخيص وتوسعة المركز غير الحاصل على ترخيص من الأساس، حسب قولهم.

القضاء الإدارى يفصل فى دعوى إغلاق الأنفاق بين مصر وغزة اليوم


صور ارشيفية

تفصل محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار"فريد نزيه" اليوم الثلاثاء، فى الدعوى القضائية التى تطالب بإلزام رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، بغلق الأنفاق بين مصر وغزة. 

وشهدت الجلسة السابقة انضمام عدد من أنصار الرئيس السابق محمد حسنى مبارك إلى الدعوى التى أقامتها رضا البركاوى المحامية، ضد كل من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، والدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء، والمشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بصفتهم، طالبت فيها بغلق الأنفاق التى تم حفرها بواسطة الفلسطينيين والتى امتدت تحت الأرض بين جمهورية مصر العربية وبين قطاع غزة، وما يترتب على ذلك من آثار، وخاصة تحديد مواقع هذه الأنفاق وبناء حواجز تحت الأرض تفصل الحدود المصرية عن الحدود الفلسطينية. 

وطالبت الدعوى التى حملت رقم 48830 لسنة 66 قضائية وأقامتها رضا البركاوى المحامية أن بناء حواجز، أنه منذ أن بدأت ثورة الخامس والعشرين من يناير، وحتى الآن فقد تدفق الآلاف من الفلسطينيين عبر الأنفاق إلى داخل بلادنا، وتم استنزاف كافة مواردنا وإرسالها عبر الأنفاق إلى قطاع غزة هذا، بالإضافة إلى تهريب السلاح والسولار والموارد الغذائية والسيارات المسروقة من مواطنين مصريين

الحكم فى دعوى إلغاء مجلس الدفاع الوطنى اليوم


تصدر اليوم الثلاثاء الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة اليوم، حكمها الدعوى التى تطالب بحل مجلس الدفاع الوطنى. 

وكان أحمد حسام الدين المحامى وكيلا عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب فيها بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من المشير طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق رقم 348 لسنة 2012، والخاص بتشكيل مجلس الدفاع الوطنى.

واختصم فى دعواه التى حملت 47331 لسنة 66 قضائية، المجلس العسكرى ووصفت الدعوى القرار بأنه انتهاك واضح وصريح للنظام الديمقراطى الذى تسير عليه البلاد، لتشكيل المجلس من أغلبية من العسكريين وأوضح حسام أن هذا القرار مخالف للقانون. 

يذكر أن المشير طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق كان قد أصدر قرارًا نُشِر فى الجريدة الرسمية بتاريخ 14 يونيه2012، بإعادة تشكيل مجلس الدفاع الوطنى برئاسة رئيس الجمهورية و16 عضوًا، بينهم: وزير الدفاع، و10 من قيادات الجيش، إضافة إلى رئيس مجلس الشعب، ورئيس الوزراء.

 

مصرع 19 فى سقوط بالون طائر يحمل 20 سائحاً من ارتفاع 300 متر بالأقصر


صورة أرشيفية

سقط فجر اليوم بالون طائر بالأقصر أثناء تحليقه فى الجو، وذلك بعد اشتعال النيران به وعلى متنه 20 سائحا من مختلف الجنسيات بالأقصر.

وذكرت مصادر أن البالون الطائر يتبع شركة "سكاى"، وأن عددا كبيرا من المصابين يتلقون علاجهم حاليا، فى حين أكدت مصادر أن 8 سائحين على الأقل لقوا حتفهم.

 

اليوم.. أولى اجتماعات اللجنة التشريعية لصياغة القوانين بوزارة العدل


المستشار أحمد مكى

تعقد اليوم، الثلاثاء، اللجنة العليا للتشريع، المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء اجتماعا بمقر وزارة العدل برئاسة المستشار أحمد مكى وتختص اللجنة بمراجعة وإعداد التشريعات بعد إقرار الدستور لضمان عدم تعددها أو قصورها أو تناقصها أو غموضها، والعمل على ضبطها وتوحيدها وتبسيطها ومسايرتها لحاجة المجتمع وأن تكون ملائمة للسياسة العامة للدولة وفلسفتها وأهدافها القومية التى يحددها الدستور.

وسيتم خلال اجتماع اللجنة عرض خطة مشروعات القوانين عليها لتوزيعها على لجانها الفرعية الخاصة بالتشريعات الاقتصادية والتشريعات الإدارية وتشريعات التقاضى والعدالة والتشريعات الجنائية، وكذا اللجنة الدستورية والتى يدخل ضمن اختصاصها مراجعة النصوص الدستورية لأعمال مقتضاها،كما تتولى تلقى الآراء بشأنها وصياغتها


جبهة الإنقاذ تحسم اليوم موقفها من الانتخابات ودعوة الرئاسة للحوار



جبهة الإنقاذ


تحسم جبهة الإنقاذ الوطنى اليوم الثلاثاء، موقفها النهائى من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة خلال اجتماع يعقد بحزب الوفد فى الواحدة ظهرا.

كما تناقش جبهة الإنقاذ الوطنى أيضا دعوة الرئاسة لإجراء الحوار الوطنى، التى أطلقتها مؤسسة الرئاسة مساء أمس الاثنين.