الأربعاء، 20 مارس 2013

رساله الى رئيس الجمهوريه !


ما كان لك ، و أنت رئيس مصر ، أن تُلقى بالكلمة المليئة بالأخطاء ، التى كُتبت لك لتقرأها فى حفل حصولك على الدكتوراة الفخرية من باكستان . و أرى أنه لابدّ من إبعاد كاتبها الجاهل عنك ، كيلا يتكرّر منك مثل هذا . و بالطبع ، فأنتَ لستَ متخصّصاً فى تاريخ العلم ، و لكن الأخطاء التى وردت فى كلمتك أمام علماء باكستان كانت شنيعة ، و لا يخفى خطؤها على أى قارئ عام أو مثقف متوسط الحال . . و إليك بعض أخطائك :

1- البيرونى ( الذى نطقت اسمه بطريقة خاطئة ، بتسكين الياء التى بعد الباء ) لم يكتشف الدورة الدموية الصغرى ، و لم يسمع بها . الذى قام بذلك هو "ابن النفيس" الذى اكتشف الدورتين ، الكبرى و الصغرى ، و قد قام بذلك فى مصر بعد زمن البيرونى بعدة قرون من الزمان .
...

2- و البيرونى ، يا رئيس مصر ، لم يشتغل بالفلسفة مثلما زعمتَ فى كلمتك ، و كان متخصّصا فى علوم أخرى .

3- و الكتاب الذى امتدحه فيه "جورج سارتون" عنوانه : مقدمة فى تاريخ العلم ! و ليس كما قلتَ أنت " فى مقدمة كتابه : دراسة فى تاريخ العلم " .

4- و ابن الهيثم ، يا رئيس مصر ، لم يُعلّم الدنيا التشربح حسبما جاء فى كلمتك ، و إنما برز فى الهندسة و البصريات ، و ليس له إسهام فى الطب و لا التشريح .

5- و جابر بن حيّان ، يا رئيس مصر ، لم يؤسّس علم الكيمياء كما زعمتَ فى كلمتك ، فقد كانت الكيمياء معروفة من قبله بقرون عند اليونان و الإسكندرانيين و العرب المسلمين

6- . و ابن خلدون ، يا رئيس مصر ، لم "يُعرّف علم الاجتماع" مثلما قُلتَ فى كلمتك ، و إنما ابتكر ما أسماه "علم العمران البشرى" الذى رأى بعض الدارسين أنه كان مقدمة لعلم الاجتماع الذى أسّسه أوجيست كومت و إميل دوركايم و آخرون .


و لستُ بحاجةٍ إلى تأكيد أننى ما اهتممتُ بإهداء عيوبك إليك ، إلا غيرة على اسم هذا البلد !

ليست هناك تعليقات: